يقول
معلم ((وهو معلم للغة العربية)) .. في إحدى السنوات كنت ألقي الدرس على
الطلاب أمام اثنين من رجال الاشراف التربوي .. الذين حضروا لتقييمي ..
وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة !!
وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحد الطلاب قائلاً :
يا أستاذ , اللغة العربية صعبة جداً..
وما كاد هذا الطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام وأصبحوا كأنهم حزب معارضة ..!!
فهذا يتكلم هناك وهذا يصرخ
وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا ..
سكت المعلم قليلاً ثم قال :
حسناً لا درس اليوم .. وسأستبدل
الدرس بلعبة !!
فرح الطلبة .. وتجهم المشرفان .. رسم هذا المعلم على اللوح
زجاجة ذات عنق ضيق .. ورسم بداخلها دجاجة ،،ثم قال : من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة؟؟!!..
بشرط أن لايكسر الزجاجة و لايقتل الدجاجة !!..
فبدأت محاولات الطلبة التي بائت بالفشل جميعها..وكذلك المشرفان فقد انسجما مع اللغز..
وحاولا حلّه ولكن باءت كل المحاولات بالفشل ..
فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً :
يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة أو قتل الدجاجة..
فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط..!!
فقال الطالب متهكماً :إذا يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجةأن
يخرجها كما أدخلها .. ضحك الطلبة .. ولكن لم تدم ضحكتهم طويلاً ..
فقد قطعها صوت المعلم و هو يقول:
صحيح..صحيح.. هذه هي الإجابة !!
من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده
من يستطيع إخراجها كذلك انتم !!
وضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة ..
فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها
فلن أفلح إلاإذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم
دون مساعدة ..كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة !!..
يقول المعلم: انتهت الحصة وقد أعجب بي المشرفان كثيراً..
وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها .. بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً ..
هذه هي قصة ذلك المعلم..
الطلاب وضعوا دجاجة واحدة في الزجاجة.. فكم دجاجة
وضعنا نحن؟؟..
.................................
أنا شايفة انو براسنا 2500 جاجة
و مش راضية تتطلع بالمرررررة
الله يهدينا و تتطلع هالجاجة و نصير زي هدول الاولاد الشطوورين
معلم ((وهو معلم للغة العربية)) .. في إحدى السنوات كنت ألقي الدرس على
الطلاب أمام اثنين من رجال الاشراف التربوي .. الذين حضروا لتقييمي ..
وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة !!
وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحد الطلاب قائلاً :
يا أستاذ , اللغة العربية صعبة جداً..
وما كاد هذا الطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام وأصبحوا كأنهم حزب معارضة ..!!
فهذا يتكلم هناك وهذا يصرخ
وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا ..
سكت المعلم قليلاً ثم قال :
حسناً لا درس اليوم .. وسأستبدل
الدرس بلعبة !!
فرح الطلبة .. وتجهم المشرفان .. رسم هذا المعلم على اللوح
زجاجة ذات عنق ضيق .. ورسم بداخلها دجاجة ،،ثم قال : من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة؟؟!!..
بشرط أن لايكسر الزجاجة و لايقتل الدجاجة !!..
فبدأت محاولات الطلبة التي بائت بالفشل جميعها..وكذلك المشرفان فقد انسجما مع اللغز..
وحاولا حلّه ولكن باءت كل المحاولات بالفشل ..
فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً :
يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة أو قتل الدجاجة..
فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط..!!
فقال الطالب متهكماً :إذا يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجةأن
يخرجها كما أدخلها .. ضحك الطلبة .. ولكن لم تدم ضحكتهم طويلاً ..
فقد قطعها صوت المعلم و هو يقول:
صحيح..صحيح.. هذه هي الإجابة !!
من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده
من يستطيع إخراجها كذلك انتم !!
وضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة ..
فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها
فلن أفلح إلاإذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم
دون مساعدة ..كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة !!..
يقول المعلم: انتهت الحصة وقد أعجب بي المشرفان كثيراً..
وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها .. بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً ..
هذه هي قصة ذلك المعلم..
الطلاب وضعوا دجاجة واحدة في الزجاجة.. فكم دجاجة
وضعنا نحن؟؟..
.................................
أنا شايفة انو براسنا 2500 جاجة
و مش راضية تتطلع بالمرررررة
الله يهدينا و تتطلع هالجاجة و نصير زي هدول الاولاد الشطوورين